سوق الليمون

في عام ١٩٦٧ و خلال أول عام له كأستاذ جامعي في جامعة كالفورنيا/ بيركلي قام جورج اكرلوف

George Akerlof

بكتابة ورقة بحثية تطبق قواعد ونظريات اقتصادية على مجال لم يسبق للكثير البحث  فيه: مجال السيارات المستعملة.

أول مجلتين علمية رفضت البحث بحجة انهم لا ينشرون الابحاث عن المواضيع غير المهمة أو التافهة. المجلة الثالثة رفضت البحث بحجة ان تحليله غير صحيح ونتائجه خاطئة.

أخيرا بعد مرور سنتين من كتابة الورقة البحثية قبلتها مجلة

The Quarterly Journal of Economics ونشرتها في عدد الصادر في عام ١٩٧٠ بعنوان “سوق الليمون*: الشك في الجودة وآليات السوق “

(The Market for ‘Lemons’: Quality Uncertainly and the Market Mechanism)

* كان مصطلح الليمون شائعًا ويستخدم لوصف السيارة المعيبة.

بشكل مبسط، ناقشت الورقة المشكلة التي تنشأ عندما يكون لدى المشتري والبائع للمنتج ( السيارة المستعملة ) معلومات غير متماثلة

(asymmetric information )

حول قيمتها الحقيقية.

لنفترض مثلا” أن خالد لديه سيارة مستعملة بحالة ممتازة نوع مازدا X5 موديل ٢٠١٨ و تقدر قيمتها السوقية ب ٢٠٠ ألف، و سلطان لديه سيارة مماثلة في النوع و الموديل ولكن بحالة ردئية وتقدر قيمتها السوقية ب ١٠٠ ألف ريال وكلاهما يريدان بيعها.

المشتري في هذة الحالة لا يملك نفس معلومات البائعين ( هل السيارة بحالة ممتازة أو رديئة) ولذلك بالغالب لن يدفع أكثر من سعر الفرق بينهما

١٥٠ ألف. المشكلة تكمن بأن خالد لن يرضى بهذا السعر ولذلك لن يبيع و لكن سلطان سوف يبيع فورا لانه سوق يحصل على ٥٠ ألف ريال زيادة عن سعر سيارته الحقيقي.

واذا استمر ذلك ، سيصبح سوق السيارات المستعملة بالكامل للمخادعين و سيخرج جميع البائعين الجيدين مع سيارتهم  الجيدة من السوق.

ما الحل ؟

-الشراء من البائعين أو الوكلاء المعتمدين. عندما يتعلق الأمر بالسيارات المستعملة،  واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لجذب المستهلكين هي الحصول على شهادة موثوق بها من صانعو السيارات أو وكلائهم بإنشاء مراجعات قياسية.  ربما قد سمعت عن برامج “GM Certified” أو “BMW Pre-Owned” ، والتي تهدف إلى منح المشترين المزيد من الثقة عندما يرغبون  في شراء سيارة مستعملة. ويوجد مثلها من الشهادات في العديد من الأسواق.

-الضمانات: سيقدم الوكلاء المعتمدين ضمانات تنافسية مع المركبات التي يبيعونها. في الغالب سيشمل الضمان أن تكون السيارة في حالة جيدة ، وإلا فسيتم إصلاحها على حساب البائع.

-البحث عن المعلومات الإضافية : يجب على المشتري ان يبحث عن معلومات اضافية عن السيارات و يقارن البيانات مثل شروط الضمانات وتاريخ المركبة. و في حالة عدم وجود معلومات عبر الانترنت، يمكنك العثور عليها عند الوكيل.

تلك النظرية، تم تطبيقها لاحقا” على مجالات أخرى مثل التأمين و أسواق الائتمان وغيرها من الاسواق المالية التى تكون المعلومات غير متماثلة بين البائع و المشتري.

نعود، لصاحب الورقة البحثية، حيث أصبحت تلك الورقة من أكثر الاوراق البحثية في مجال الاقتصاد استشهادًا خلال آخر خمسين عام و في عام ٢٠٠١، منحت كاتبها جائزة نوبل للاقتصاد.

ختامًا، مهما بدت مساهمتك ضئيلة في أي مجال في حينه فانها قد تغير ذلك المجال و تؤثر به بشكل كبير مستقبلا” و لا تدع رفض الآخرين يوقفك عن المضى قدما” و تحقيق أحلامك.

د. محمد العدالة

20 مايو 2020

الرياض

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s