الانتشار

لماذا بعض المنتجات و الأفكار و السلوكيات تنتشر وتحقق نجاح باهر والبعض الآخر يفشل ؟

قد يقول أحدهم ان السبب هو الجودة فبعض المنتجات و الأفكار أفضل من غيرها. نستخدم المواقع والتطبيقات سهلة الاستخدام و نشتري المنتجات ذات الجودة والمتانة الأعلى و نفضل الأدوية ذات الأكثر فعالية والنتائج الأسرع. خذ على سبيل المثال الشاشات المسطحة أو LCD ، سبب انتشارها ليس فقط انها ذات شاشات أكبر ولكن بنفس الوقت وزنها أخف وحجمها أصغر ، مما يسهل عملية نقلها وتثبيتها على الجدران أو وضعها مع الأثاث.

سبب آخر لانتشار المنتجات هو السعر المنخفض. الأغلبية يفضل دفع سعر أقل لأي منتج فلو وجدت منتجين متشابهين، فالمنتج الأقل سعرًا سوف يباع أكثر. اذا خفضت شركة ما أسعار منتجاتها فغالبا سوف يؤدي ذلك الي زيادة المبيعات و لنا في أوقات التخفيضات خير مثال.

الإعلانات كذلك لها دور رئيسي وعامل مهم لانتشار المنتجات. يجب ان يعرف المستهلك عن منتج معين ليقوم بشراءه، لذلك يعتقد الأغلبية انه كلما زادت الإعلانات زاد شعبية وانتشار المنتجات أو الأفكار أو السلوكيات. اذا أردت ان تغير سلوك الناس لنمط صحي، خصص ميزانية ضخمة للإعلانات أو قم بالترويج لذلك من خلال بعض مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن الجودة والسعر و الإعلانات لا تفسر الصورة الكاملة لعملية انتشار وشعبية المنتجات و الأفكار والسلوكيات.

خذ على سبيل المثال اسم سارة و اسم ديمة.

كلاهما مكون من أربعة حروف و ينتهى بالحرف ة.

كلاهما له معنى جميل، سارة مأخوذ من سَرَّة: أي مبهجة ومفرحة ، و ديمة مطر يدوم بسكون بلا رعد أو برق.

فكر كم تعرف سارة وكم تعرف ديمة؟ اذا كنت تعرف ديمة واحدة فعلى الغالب تعرف عدة نساء بالاسم سارة. بالفعل كان اسم سارة من أكثر اسماء النساء تسجيلًا خلال عام ١٤٤٠هجري حسب احصائية وكالة الأحوال المدنية.

اذا اردنا تفسير انتشار اسم سارة بالأسباب التى تم ذكرها في بداية المقال مثل الجودة أو السعر أو الإعلانات لا تؤدي إلى نتيجة. فكلاهما مجانًا و ليس أحدهما أكثر جودة من الآخر و لا توجد حملات إعلانية لمحاولة إقناع الأهالي بتسمية أحدهما أكثر من الآخر.

بالإمكان قول المثل على بعض مقاطع الفيديو التى تنتشر مثل النار بالهشيم بمواقع التواصل الاجتماعي أو اليوتيوب. أغلبها مجاني المشاهدة و جودة الإنتاج غالبا ما تكون متشابهة و لا يوجد خلفها حملات تسويقية.

اذا كانت الجودة و السعر و الحملات الإعلانية لا تفسر انتشار بعض الأسماء أو بعض مقاطع الفيديو، ما هو السبب إذن ؟

التأثير الاجتماعي social influence و التسويق الشفوي word-of-mouth.

منذ قديم الأزل ونحن نعتمد على الترشيحات والتوصيات التي نتلقاها من أسرتنا وأصدقائنا، وزملائنا حيال كل شيء، من أكبر الأشياء مثل المنازل والسيارات و التخصصات الجامعية والمستقبل الوظيفي ، إلى أصغرها مثل معجون الأسنان ومساحيق التنظيف.

الناس يحبون مشاركة القصص والحكايات و الأخبار والمعلومات مع محيطهم. حسب احصائية دراسة قام بها باحثون بجامعة اريزونا وجد ان المعدل هو ١٦ الف كلمة باليوم ( الرجال ١٥٦٦٩ كلمة والنساء ١٦٢١٥ كلمة ). ولكن ليس العدد هو العامل المؤثر فقط و لكن أهمية وتأثير الكلمات هي العامل الأهم.

فأراء وكلمات المحيطين بنا، تؤثر على الطريقة التى نفكر بها و نقرر ماذا نشتري و نقوم بعمله.

نسافر للدول ونزور الأماكن التى يوصي بها الآخرون و نقرأ الكتب الأكثر مبيعًا. التسويق الشفهي يؤثر بحوالي ٢٠-٥٠٪؜ مِن قرارات الشراء.

التسويق الشفهي أكثر تأثيرا من التسويق التقليدي بسبب عاملين أساسيين. الأول ان التسويق الشفهي أكثر إقناعًا و مصداقية ، فالتسويق التقليدي يحاول أن يجعلك تشتري المنتج ولكن صديقك يقنعك بفائدة المنتج بعد ان قام بتجربته مما يجعله رأيه أكثر ثقة و تجرد. العامل الثاني هو التوجيه أو الاستهداف، فالتسويق التقليدي غالبا ما يكون عام و يصل للعموم و ليس مثل التسويق الشفهي الذي يكون أكثر توجيها للفئات المستهدفة. خذ التسويق لمدارس معينة كمثال، التسويق التقليدي قد يكون عن طريق الإعلانات بالجرائد أو اللوحات الإعلانية بالشوارع وقد يقرأه اشخاص كثير ليس لديهم ابناء في سن الدراسة و لكن صديقك أو زميلك سوف ينصحك بتلك المدرسة فقط اذا كان لديك ابناء بسن الدراسة أو اذا كان لديك اهتمام و سألته عن رأيه أو تجربته.

اذا أردت انتشار منتجك أو فكرتك أو سلوك معين ركز على التأثير الاجتماعي والتسويق الشفهي فتوصيات صديق أكثر تأثيرًا من الكثير من حملات التسويق.

د. محمد العدالة

١٤ يناير ٢٠٢٠

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s