التعزيز الايجابي

صورتي شينة

كم عدد المرات التى أخذت فيها صورة وقلت انك بالواقع أوسم أو أجمل ؟

و لماذا تبدو صورنا الفوتوغرافية أسوا من الحقيقة ؟

الإجابة أننا نتخيل ونكون صور عن أنفسنا أجمل من الحقيقة بسبب إعجابنا بذواتنا، وعندما نصطدم بالحقيقة لا تعجبنا و نفكر بأن الكاميرا لا تستطيع التقاط كل التفاصيل .

يوجد لدى البشر ربط وتعزيز إيجابي مع أنفسهم. على سبيل المثال عندما طلب من مجموعة الأشخاص إكمال كلمة مكونة من أربعة حروف اولها GO، تنوعت الإجابات وكان من بينها GOOD و GOAT.

ولكن عند إعطاء مجموعة أخرى ورقة مكتوب عليها Me او أنا قبل البدء باكمال نفس الكلمة ، الأغلبية أختاروا اكمالها لتصبح GOOD أو جيد وليس كلمة GOAT. والسبب هو الربط الإيجابي بين كلمة أنا “ Me” و جيد “Good ”.

قام بعض العلماء بعمل تجربة لمعرفة مدى قدرة الشخص على تمييز صورته الحقيقة وذلك من خلال أخذ صور للشخص ومن ثم خلطها بنسب ١٠٪؜ تصاعدية مع صور أشخاص أكثر وأقل جاذبية. تلك العملية غيرت صور الأشخاص الحقيقية وبالتالي أصبحت صورهم أفضل أو أسوا من الحقيقة. بعد ذلك تم عرض ١١ صورة بدون ترتيب معين على الأشخاص (خمس نسخ معدلة للأحسن و خمس نسخ معدلة للأسوأ والصورة الحقيقية) وطلب من الأشخاص تحديد صورهم الحقيقية.

هل سيستطيع الشخص معرفة وتمييز صورته الحقيقة ؟

الأغلبية لم تتمكن من ذلك واختارت نسخ معدلة للأفضل .الصور التى نحملها عن أشكالنا هي نتيجة للربط والتعزيز الإيجابي وليست أشكالنا الحقيقية التى نراها يوميًا بالمرآة.

الآن أصبحت تعرف لماذا صورك دائماً أسوا من الحقيقة !

د.محمد العدالة

١٨ نوفمبر ٢٠١٩

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s