رقم دنبار

عندما كان عالم الأنثروبولجي بجامعة اكسفورد روبن دنبار يقوم بدراسة حجم ادمغة بعض الثدييات، اكتشف ان حجم الفص الأمامي لتلك الحيوانات يتناسب طرديا مع حجم المجموعة التى تنتمى لها، و تعيش فيها، وتتنقل معاها.كلما زاد حجم الفص الأمامي لفصيلة معينة ، زاد عدد المجموعة.

ذلك الاكتشاف جعله يتسائل، كم عدد المجموعة التى يمكن للإنسان الانتماء لها بناء على معدل حجم الفص الأمامي لدماغ الانسان؟

قام دنبار بالعملية الحسابية وتوصل الى رقم نسبي هو ١٥٠ شخص وهو ما يعرف ب رقم دنبار. بناء على معدل حجم الفص الأمامي للإنسان، عدد الأشخاص الذي يمكن للشخص معرفتهم ب دائرته الاجتماعية هو ١٥٠ شخص.أي رقم أكثر من ذلك يصبح صعب على الدماغ التعامل معه بشكل فعال.

رقم دنبار هو عدة ارقام متسلسلة، ١٥٠ هو رقم الأصدقاء الذين يمكن للشخص إقامة علاقة صداقة غير منتظمة معهم، الأشخاص الذين قد تدعوهم لحفل زواجك مثلا (في الحقيقة الرقم بين ١٠٠ للأشخاص غير الاجتماعيين الى ٢٠٠ للاجتماعين، ولكن تم اخذ ١٥٠ كمتوسط ).

بعد البحث وإجراء الكثير من المقابلات، وجد دنبار ان الرقم يزيد وينقص بناء على معادلة محددة ” قاعدة الثلاث” . بعد القسمة او الضرب في ٣ يوجد عدة دوائر للأصدقاء .

الرقم الأقل التالي هو ٥٠ وهم الأصدقاء الذين تراهم على الأقل مره كل شهرين او ثلاثة والذين قد تدعوهم لمناسبة عشاء كبيرة (كالتخرج من الجامعة ). وبعده ١٥ وهم الأصدقاء المقربين او الشلة والذين تراهم على الأقل مره كل أسبوع او أسبوعين كحد أدني. الدائرة الخاصة تشمل ٥ أشخاص وهم شبكة الدعم والذين قد تلجأ لهم في حالة الاستشارة او الفضفضة، هؤلاء هم الأصدقاء الحقيقين ( عادة يشملون أفراد من العائلة ).

تلك الأرقام ثابتة بشكل تقريبي ولكن الأشخاص قد يتغيرون، دائرة ال ١٥ اليوم قد لاتكون نفس دائرة العام الماضي.

بالجهة المقابلة، عند الصعود بالرقم للأعلى ( اكثر من ١٥٠)، قد يصل الرقم الى ٥٠٠ ويشمل المعارف والأقارب وزملاء العمل ، وبعده ١٥٠٠ وهو الحد الأعلى، الذي قد تتمكن من معرفة الوجوه والأسماء.

بعد البحث وجد ان رقم دنبار ثابت على مر العصور.

القبائل البدائية كانت تتنقل بمعدل (١٤٨.٤) شخص.

التشكيلات او الوحدات العسكرية منذ عهد الرومان، مرورا”بالأسبان، والاتحاد السوفييتي و حتى يومنا الحاضر لأغلب الجيوش كانت بمعدل (١٥٠).

يمكن تطبيق ذلك على الشركات التى بالعادة تنقسم الى ادارات تشمل ٥٠ موظف وكل إدارة الى عدة أقسام تشمل ١٥ موظف.

الشركات المتوسطة ايضا تتكون من ١٥٠ موظف والاكبر منها بمعدل ٥٠٠ بشكل عام.

ايضا قام دنبار ومجموعته البحثية بتحليل وقياس أعداد كروت أعياد الميلاد المرسلة من المنازل البريطانية خلال فترة أعياد الميلاد واتضح ان المعدل هو ١٥٠ كرت.

مع انتشار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، شكك البعض بمدى إمكانية استمرارية رقم دنبار، أليس من السهل الان تكوين صداقات أكثر على تويتر وانستقرام ؟

قام بعض العلماء بالبحث في ذلك الموضوع ووجدوا بانه بالمعدل على تويتر يوجد للشخص بين ١٠٠ الى ٢٠٠ علاقة ثابتة، وعلى فيسبوك كان الرقم ٣٠٠، منها ٧٥ فقط صداقة حقيقية.

الخلاصة ان رقم دنبار ينطبق على صداقات وسائل التواصل الاجتماعي.

ايضا توصل دنبار الى ان الانسان يقضى بالعادة ٤٠ % من وقته الاجتماعي مع الدائرة الصغرى ( ٥ أشخاص) و ٢٠٪‏ من وقته موزعة على الدائرتين ( ١٥، ٥٠) ، وبقية ٤٠ ٪‏ على الدوائر الاخرى

(١٥٠،٥٠٠،١٥٠٠).

شبكات التواصل الاجتماعي، قد تقلب وتعكس ذلك التوزيع ليكون ٤٠٪‏ للدوائر الثلاث الصغرى ( ٥، ١٥، ٥٠)، و ٦٠٪‏ للأخرى .

السؤال هنا، من هم أصدقائك الحقيقيون، و كم تقضى من وقتك معهم؟

محمد العدالة

ملبورن

٤ اغسطس ٢٠١٧

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s