قوة المارشملو

The power of Marshmallows

قبل بداية كل عام أقوم بكتابة أهداف العام الجديد التى أرغب بتحقيقها مثل انقاص ١٠ كيلو من وزني أو قراءة ٥٠ كتاب أو كتابة ٥٠ مقال. ولكن تمر الأيام بدون تحقيق تلك الأهداف.

لدي صديق يحاول ترك التدخين منذ عشر سنوات، كل سيجارة هي الأخيرة ولكن دون جدوى. صديق آخر يجدد اشتراك النادي الصحي كل عام و يذهب فقط الأسابيع الاولى وبضعة أيام متفرقة. وبعدها يقول ان بداية الاسبوع – يوم الأحد- سوف يكون تاريخ عودته للنادي ويمر الاسبوع تلو الاسبوع.

لماذا لا تنجح أهداف بداية العام؟

السبب تحيز الحاضر أو present bias وهو ان مانريد أو رغباتنا تتغير مع الوقت.

وجدت البحوث ان رغبات البشر غير ثابتة وتتغير مع الوقت. اغلب الناس عند سؤالهم هل يفضلون تناول فاكهة أم قطعة كيك بعد أسبوع من الآن يختارون الفاكهة ولكن عندما يكون السؤال عن الحاضر- الان- الأغلبية يختارون الكيك. عندما نخطط للمستقبل نتوجه للاختيار الصحي و لكن بالحاضر نضعف ونختار الألذ طعما.

تحيز الحاضر يفسر لماذا نشتري الخضراوات والفواكة وننسى أكلها ومن ثم ترمى بالزبالة. تحيز الحاضر يفسر تكرار أهداف بداية العام كل مرة دون جدوى ويفسر عدم التزامنا بالحميّة وممارسة الرياضة باستمرار. عندما يحين الوقت للاختيار بين ممارسة الجري أو مشاهدة فيلم نختار الفيلم. عندما نذهب للعشاء مع الأصدقاء ويكون الاختيار بين وجبة هامبورجر و سلطة نختار الهامبورجر .

أفضل مثال لتحيز الحاضر هي تجربة قام بها والتر ميسكهيل (Walter Mischel) من جامعة ستانفورد

أواخر عام ١٩٦٠ مع مجموعة من الأطفال. التجربة كانت كالتالي: وضع الأطفال بغرفة وأمامهم طاولة طعام عليها قطعة مارشملو و جرس. بإمكان الأطفال الاختيار بين رن الجرس و أكل قطعة المارشملو بالحال

أو الانتظار عدة دقائق وأكل قطعتين.

اكثر من ثلث الاطفال لم يحاولوا الانتظار وقاموا برن الجرس بالحال و البعض حاولوا الانتظار أكثر مدة ممكنة وبعضها قاموا برن الجرس. و البعض الآخر حاولوا الانشغال بشي آخر والنظر بعيدا عن الجائزة حتى يتمكنوا من الانتظار أكثر.

قام الباحث بمتابعة الاطفال المشتركين بالتجربة خلال المراحل الدراسية حتى تخرجهم وحصولهم على وظائف و كانت النتائج مذهلة. الأطفال الذين انتظروا حتى انتهاء الوقت وحصلوا على قطعتي المارشملو حصلوا على نتائج أفضل لاختبارات SAT (اختبار مشابه لقياس) و حصلوا على وظائف أفضل و كانت صحتهم أفضل من بقية الاطفال. القدرة على تأجيل الرغبات والمتعة الآنية واختيار الافضل على المدى البعيد كان له أثر إيجابي عظيم.

ما الحل لمقاومة تحيز الحاضر ؟

الالتزام بالحاضر لما سوف نقوم بعمله بالمستقبل ، عندما نعانى بين ما يجب علينا عمله (should )وبين ما نرغبه (want ) يجب علينا تصميم وترتيب بيئتنا لتساعدنا عالالتزام بما يجب علينا عمله. أدفع اشتراك النادي أو اشتراك الأكل الصحي مقدما، قم بإبلاغ الاخرين بخططك المستقبلية حتى تلتزم بها و حاول ان لا تدخل منزلك الأكل غير الصحي.

غدا صباحا سوف أقوم بالجري لمدة نصف ساعة أو بعد تفكير قد أنام لمدة أطول فغدا يوم إجازة. ربما ابدأ بداية الاسبوع القادم ؛)

د. محمد العدالة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s