التكلفة الغارقة

التكلفة الغارقة

Sunk costs

خالد دفع مبلغ ٣٥٠٠ ريال مقابل إشتراك ٦ أشهر في نادي كرة التنس الأرضي، بعد عدة أشهر من التمرين أصيب خالد بألم شديد في كوعه أو ما يسمى (tennis elbow)

مما جعل لعب التنس مؤلم. رغم ذلك استمر خالد باللعب حتى إنتهاء مدة اشتراكه حتى لا تذهب قيمة الاشتراك سدى أو ل “تحليل قيمة الاشتراك “.

هيفاء اشترت كعب جديد من ماركة لوبوتان بخصم ٨٠٪؜ غير قابل للتبديل أوالاسترجاع. بعد لبسه في أكثر من مناسبة، اتضح انه ضيق ويسبب لها آلام عند المشي. رغم ذلك استمرت بلبسه و مازالت ترفض الاستغناء عنه.

عندما يصرف مبلغ من المال ولا يمكن استرجاعه ‏يقال بأن المال غرق أو ذهب بغير عودة وذلك مايسميه الاقتصاديون التكلفة الغارقة (Sunk cost).

الأمثال الشعبية مثل ” لا تبك على اللبن المسكوب” و “اللي فات مات” هي نصائح لتجنب التكلفة الغارقة.

شاهدت مقطع لأحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي – مدير شركة عائلية وبطل عالمي- يُجاوب فيه على سؤال أحد المتابعين المتضمن هل ينصحه بالاستمرار في مشروعه الفاشل أم تركه وبدء مشروع آخر. الجواب كان ” دامك خسرت وقتك و مالك، لازم تستمر ” .

ذلك الجواب يدل على عدم الإلمام بأبسط قواعد الاقتصاد وعالم المال والأعمال، حيث انه يجب عند عمل مراجعة أو إعادة تقييم لجدوى أي مشروع تجاهل التكلفة الغارقة وتقييم الوضع الراهن فقط، والنظر في التكاليف المستقبلية والعوائد المتوقعة.التكلفة الغارقة تركز على الماضي بدلا من التفكير بالمستقبل. نحن نركز على ما تم دفعه بدلا من التفكير بما سوف نحصل عليه بالمستقبل.

كلنا بين الفينة والأخرى نتخذ قرارات سيئة و نستمر بالدفاع عنها على أمل أن تتحسن مع الوقت لنثبِّت لأنفسنا والآخرين أننا اتخذنا القرار الصحيح ولَم نخطئ. بطبيعة الحال أنا لا أقترح أن نتخلى عن جميع قراراتنا الماضية ولكن بين الحين والآخر توقف قليلا و راجع القرارات التى تبدو غير مجدية بالوقت الراهن وركز على الفوائد المستقبلية المرجوة مما سيجعلك قادر على إتخاذ قرارات أفضل.

ختامًا، لتحسين قراراتك المستقبلية أنصحك بتجاهل أمرين: التكلفة الغارقة و نصائح مشاهير السناب شات.

د. محمد العدالة

الرياض

١٥ أوقست ٢٠١٨

رأي واحد حول “التكلفة الغارقة

  1. كلنا نتخذ قرارات بعضها غير جيد وبعد الانتهاء ومراجعتها أمامنا خيارين اما ان ننساها أو نتناساها وأما ان نعيد تقييمها وتصحيح مسارها وهذا هو الاسلم والأفضل

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s