معرفة السائق

يحكى ان البرفسور ماكس بلانك بعد حصوله على جائزة نوبل للفيزياء عام ١٩١٨ م قام بجولة على مختلف أنحاء ألمانيا وكان يقوم بتقديم محاضرات.

في كل مرة قدمت له دعوة كان يقدم نفس المحاضرة

عن تخصصه الدقيق

“quantum mechanics”

لدرجة ان سائقه حفظها عن ظهر قلب.

في احدى المرات قال له سائقه: من المؤكد انه ممل جدا ان تقوم بإلقاء نفس المحاضرة كل مرة، ما رأيك ان أقوم أنا بإلقاء المحاضرة في ميونخ بدلا منك و تجلس انت بالصف الأول وتلبس قبعة السائق.

نالت الفكرة استحسان بلانك، وفِي ذلك المساء قام السائق بإلقاء المحاضرة في قاعة احدى الجامعات بدلا من البرفسور وجلس بلانك بالصف الأول متنكرا بزي السائق. بعد الانتهاء من المحاضرة، طرح أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية الفيزياء تساؤل عن نقطة معينة بالمحاضرة فكان رد السائق سريعا” للتخلص من الورطة: لم يخطر ببالي أن يقوم أحد بطرح سؤال بسيط لدرجة ان سائقي يستطيع الإجابة عليه!

يوجد نوعين من المعرفة:

١- المعرفة الحقيقة التي تتطلب تكريس جهد ووقت طويل لفهم تخصص أو علم ما.

٢- معرفة السائق التي تتطلب حفظ بعض النصوص أو النقاط و إعادة تسميعها.

لسوء الحظ، يصعب التفريق بين نوعي المعرفة وخاصة لدى مقدمي الأخبار والبرامج التلفزيونية و ضيوفهم حيث يهرفون بما لايعرفون وفِي كل التخصصات. فتجد أحدهم تارة خبير استراتيجي و اخرى عالم اقتصاد و محلل أسهم وفِي بعض الأحيان ناقد رياضي.

لنتجنب فخ الوقوع في معرفة السائق يجب علينا معرفة دائرة قدراتنا، أي شي داخل الدائرة نجيده بشكل كامل وأي شي خارج الدائرة قد نعرفه بشكل جزئي أو لا نعرفه على الإطلاق. حجم الدائرة ليس هو المهم ولكن معرفة حدود الدائرة بشكل واضح.

ختاما، حاول أن لا تخلط بين المعرفة الحقيقة و معرفة السائق. كيف تعرف الفرق ؟ الخبراء يعرفون حدود معرفتهم وعند سؤالهم عن شي لا يعرفونه يجاوبوا ب لا أعرف، ذلك المصطلح غير الموجود بقاموس السائقين !

محمد العدالة

بقيق

١٠ أوقست ٢٠١٨

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s