لعنة المعرفة

حضرت محاضرة لأكاديمي معروف حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة هارفرد ودرجة الماجستير من جامعة ستانفورد بتخصص السياسات والأنظمة العامة، وفؤجئت من عدم مقدرته على إيصال المفاهيم الأساسية عن تخصصه بشكل واضح وبسيط للجمهور. كيف يكون عالم مشهور بتخصصه، سئ بشرح أفكاره للآخرين؟

يطلق العلماء على ذلك لعنة المعرفة

“curse of knowledge”

وهي احدى الانحيازات الفكرية التى تحدث للشخص عندما يحاول إيصال أفكاره للآخرين ويفترض بشكل خاطئ وجود الخلفية المعرفية لديهم لفهم تلك الأفكار. يوجد تعبير إنجليزي يعبر عن تلك الحالة “can’t see the forest for the trees” بمعنى لا أستطيع رؤية الغابة بسبب تركيزي على الأشجار.

في عام ١٩٩٠ قامت إليزابيث نيوتن من جامعة ستانفورد بعمل تجربة لشرح لعنة المعرفة من خلال تحدى بسيط. قامت بتقسيم المشاركين إلى ملحن و مستمع، وطلب من الملحن ان يحاول محاكأة ألحان أغاني معروفة مثل (يوم ميلاد سعيدHappy Birthday ) بالنقر على الطاولة, ويحاول المستمع ان يتوقع ماهي الأغنية. خلال التجربة قام المشاركون بمحاكاة ألحان ١٢٠ أغنية بالنقر على الطاولة، وكانوا واثقين جدا من ادائهم حيث توقعوا ان يتعرف المستمعون على النصف (نسبة ٥٠٪؜ )ولكن بالواقع لَم يتعرف المستمعون سوى على ٣ أغاني فقط (نسبة ٢.٥٪؜ ).

لماذا هذا الاختلاف الكبير ؟

عندما يبدأ الملحن في النقر على الطاولة لمحاكاة لحن الأغنية مِن الصعب عليه تخيل عدم سماع اللحن

و لكن بالمقابل كل مايسمعه المستمعون هو صوت غريب أشبه بصوت شفرة موريس، وهنا تكمن المشكلة حيث انه بمجرد معرفتنا لشئ ما – مثلا لحن الأغنية- يصعب علينا تجاهل ذلك، تلك المعرفة أصابتنا بلعنة و بسببها نجد صعوبة في التواصل مع الآخرين لعدم تمكننا من تخيل حالتهم الذهنية قبل المعرفة.

عدم المقدرة على وضع نفسك بمكان الآخرين هو عائق للتواصل الفعّال مع الآخرين، و يؤدي إلى سوء الفهم و تجاهل الجمهور للمحاضر، وبنفس الوقت إحباط المحاضر وتساؤله عن السبب الذي يجعل الجمهور لا يفهم ما يبدو واضحا !

ما العمل ؟

يجب علينا اولا الاعتراف بالمشكلة و معرفة صعوبة ملاحظتها، وبعد ذلك لجعل تواصلنا فعال وذو مغزى ولعكس آثارها يمكننا استخدام الطرق التالية :

١- ابدأ بالأساسيات واستخدم لغة واضحة

بعد سنين من المعرفة والخبرة نصبح نتحدث بشكل تجريدي وبالعموميات لأننا ببساطة نحاول تلخيص تلك الخبرات المتراكمة، ولكن بالمقابل، الجمهور الذين ليسوا مطلعين على المعنى الضمني ، يسمعون عبارات غير واضحة فقط ونتيجة لذلك لا تصل أفكارنا التي نحاول الترويج لها. لذلك حاول البدء بالمفاهيم الأساسية بعيدا عن المصطلحات التخصصية.

٢- احكي قصص

من أفضل طرق التواصل مع الآخرين هي سرد القصص ولنا عبرة في القرآن الكريم حيث كلنا نتذكر قصة هابيل و قابيل و أصحاب الكهف. القصص والحكايات كانت و ما زالت هي الوسيلة التي تناقل من خلالها البشر تاريخ الإنسانية، والسبب في ذلك هو أننا خلال استماعنا لقصة ما، نميل لربط أحداثها بحياتنا و سلوكنا وأفعالنا. عقولنا مبرمجة على تذكر القصص والحكايات أكثر من الكلام العام. يمكن أن تكون رواية القصص جذابة للغاية بحيث تبقى بعقول الناس فترة أطول.أيضا استخدامك للقصص سوف يجعلك تتخلص من لعنة المعرفة بشكل طبيعي من خلال ترك المصطلحات والكلمات الرنانة والتركيز على تفاصيل واضحة و محددة تنقل المعنى بشكل سلس.

٣- تحدث مع الناس

مجرد الحديث مع الناس وسؤالهم عن خلفياتهم المعرفية قد يساعدك على الوصول لأرضية مشتركة للبدء من خلالها لايصال أفكارك للجمهور. وضع نفسك مكان المتلقى من خلال الحديث معه سيمنحك نقطة التقاء تستطيع من خلالها الانطلاق للتواصل الفعّال بشكل أكبر.

٤- اطلب رأي مستقل آخر

عندما نحاول إيصال رسالة ما، نتوقع ان يفهم الجمهور ما بداخلنا، لذلك لعنة المعرفة تفسر سبب صعوبة اكتشاف الأخطاء الإملائية. عندما نكتب نحاول نقل وتحويل أفكارنا الى شي مكتوب وملموس وتلك مهمة معقدة، وعندما نراجع كتابتنا لاحقا و لكون المعنى موجود سابقا بعقولنا يصعب علينا اكتشاف الأخطاء الإملائية مثل حرف ناقص او جملة غير مفهومة وغيرها، وهنا تكمن أهمية و قيمة التدقيق اللغوي حيث يمنحنا رأي مستقل آخر عن المعنى والسياق.

أخيرا، تذكر ان كل ما تعلمته هو نتاج عملية تعليمية طويلة، ولا تنخدع بسبب ما لديك من معلومات ومعرفة فتفترض جزافا أنه من السهل على الآخرين استيعاب تلك المعارف بشكل سريع.

محمد العدالة

ملبورن

٣١ مايو ٢٠١٨

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s