الحلقة الأضعف

كيف تمكن فريق ليستر سيتي من الفوز ببطولة الدوري الانجليزي -الأشهر بالعالم- لعام ٢٠١٦ وهو فريق مغمور و ذو ميزانية متواضعة مقارنة بالفرق المشهورة مثل مانشيستر يونايتد و مانشيستر سيتي، مثال اخر من الدوري السعودي للمحترفين هو حصول فريق الفتح على البطولة عام ٢٠١٣ متفوقا على الفرق المشهورة وبميزانية متواضعة أيضا!

الإجابة هي نظرية لعبة الحلقة الأضعف والحلقة الأقوى(weak link vs. strong link game )، حيث توصل المؤلفين كريس أندرسون و ديفيد سالي إلى تلك النظرية بكتابهما لعبة الأرقام (The numbers game) حيث قاموا بتحليل أكثر من ثمانية آلاف مباراة كرة قدم بالدوريات الأوروبية الرئيسيّة من عام ٢٠٠٥ الى عام ٢٠١١م. حسب النظرية تنقسم الألعاب الرياضية الى نوعين: لعبة الحلقة الأضعف و لعبة الحلقة الأقوى، كرة القدم من النوع الأول وكرة السلة من النوع الثاني.

لعبة الحلقة الأضعف تعنى ان اللاعب الأضعف بالفريق يؤثر بشكل أكثر من اللاعب الأقوى على نتائج الفريق. لعبة كرة القدم تتكون من ١١ لاعبا بالملعب ولكي تفوز يجب ان يكون أضعف لاعب بفريقك افضل من أضعف لاعب بالفريق الاخر ( مثال ليستر سيتي ) ولا يهم اللاعب النجم بشكل كبير حيث لم يستطيع ميسي الفوز ببطولة كأس العالم مع الأرجنتين (حتى الآن).

لعبة الحلقة الأقوى تعنى ان اللاعب الأقوى أهم ويؤثر على النتائج أكثر. لعبة كرة السلة تشمل ٥ لاعبين بالملعب ولكي تفوز يجب ان يكون أفضل لاعب بفريقك او لاعبك النجم افضل من نجم الفريق الاخر ( مثال تحقيق ليبرون جيمس لبطولة NBA مع فريق كليفلاند ).

لماذا لم تستفد فرق كرة القدم من تلك النظرية ومازالت تدفع الملايين على اللاعب النجم ( مثال نيمار مع باريس سنجرمان ) وتكون النتيجة الخروج خالي الوفاض من البطولات ( دوري ابطال أوروبا )؟

اللاعب النجم يجلب الاضواء ويبهر العقول ويكثر مشجعي الفريق و تزداد نسب حضور المباريات و تغطية الصحف و ترتفع مبيعات قمصان الفريق وعوائد المتابعة التلفزيونية ولكن قد يكون المقابل هو عدم تحقيق البطولات.

كأس العالم القادم هي فرصة ميسي الأخيرة لإثبات عدم صحة تلك النظرية.

محمد العدالة

ملبورن

٢٣ مارس ٢٠١٨

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s