تأثير بن فرانكلين

لاحظ بنجامين فرانكلين (احد مؤسسي الولايات المتحدة) انه عند طلب المساعدة من الاخرين وخاصة من المنافسين، يصبح لديهم استعداد للمساعدة لاحقا اكثر من ما لو قدمت لهم خدمة، وهذا ما اصبح يعرف بتأثير بن فرانكلين.

يحكي بنجامين فرانكلين بمذكراته قصته مع احد منافسيه وألد اعدائه بمجلس تشريع ولاية بنسلفينيا بالقرن الثامن عشر  ويقول انه علم ان لديه كتاب نادر فقام بإرسال رسالة بطلب استعارة الكتاب وقام الشخص الاخر بإرسال الكتاب على الفور. بعد عدة أسابيع قام فرانكلين بإرجاع الكتاب ومعه رسالة شكر.

عندما واجه ذلك الشخص بالمجلس التشريعي بعد ذلك الموقف، بادر المنافس بالتحية والتحدث معه (علما بانه لم يسبق له عمل ذلك) وعرض عليه المساعدة و التعاون مستقبلا وأصبحوا أصدقاء من ذلك اليوم.

يرجع علماء النفس ذلك التأثير  بان لدى كل إنسان شخصية مظهرية (persona)  او الأنا ( ego) وهي مانظهره للآخرين او الصورة التي نبنيها بمخيلتنا عن أنفسنا( لتقريب ذلك هي مثل الصورة الفوتغرافية، انت فعليا لست تلك الصورة ولكن الصورة تعكس ملامحك الخارجية)، وعندما نقدم خدمة لشخص نكرهه يصبح هناك تضارب بين مشاعرنا ( الكره) وأفعالنا ( تقديم المساعدة) وبناء على ذلك نقوم بإقناع أنفسنا انه ما دمنا قدمنا خدمة لذلك الشخص من المفترض انه شخص جيد ونقوم بتعديل مشاعرنا لتتطابق مع افعالنا.

كيف يمكننا الاستفادة من تأثير بن فرانكلين؟

احد المجالات هي العلاقة مع زملاء العمل،  غالبا ما يحدث تضارب مصالح واختلافات، حيث من الممكن طلب خدمة من زميل حتى لو لم تكن تحتاجها فعلا.

ايضا العلاقة بين اصحاب العمل والعملاء، حيث من الممكن ان تسأل العملاء عن رأيهم بالسلع والخدمات التي  تقدمها و ماهي المزايا التي يريدونها وتوقعاتهم عن توجهات السوق بالمستقبل بشكل عام.

مجال اخر، هو علاقة الموجه أو المشرف مع الطالب حيث ان العلاقة غير متكافئة و لو قدم الطالب خدمة للمشرف فقد يحدث حرج، لذلك يمكن ان يقوم الطالب بتوجيه سؤال او طلب خدمة من المشرف.

ختاما،هل استطيع ان اطلب منك خدمة؟مارأيك بهذا المقال؟

محمدالعدالة

الرياض

9/1/2018

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s