الثقة والكفاءة 

ما سبب قلة عدد النساء بالمناصب القيادية ؟
يوجد على الأقل ٣ أجوبة
الأول: عدم وجود نساء مؤهلات؛
الثاني: عدم رغبة النساء بتلك المناصب؛
.الثالث: وجود حواجز وظروف محيطة تحد أو تمنع من ذلك على الرغم من توفر  القدرة و الرغبة
.المحافظون يميلون للسبب الأول والنساء للأخير والكثير للسبب الثاني
اخر الدراسات أظهرت سبب اخر وهو قدرة الرجال على إظهار الثقة بالنفس والحضور الساحر ( الكاريزما) اكثر من النساء، والاغلبية  تخطى بتفسير مظاهر الثقة وتعتبرها علامة على الكفاءة وبالتالي تكون حظوظ الرجال لتبؤ المناصب القيادية اكثر من النساء
.نحن ننخدع ونميل للاعتقاد  بأن الشخص الواثق هو قائد أفضل وبناء على ذلك نعتبر الرجال قادة أفضل من النساء
فسر عالم النفس الشهير فرويد عملية الانجذاب للقائد الواثق وبشكل اكبر القائد النرجسي ان الكثير من الناس قد استبدلوا ميولهم النرجسية الذاتية بالميول النرجسية للقائد، إلى حد ان تقديرهم للقائد النرجسي هو شكل مخفي من أشكال حبّهم لذاتهم، أو بديلاً عن عدم قدرتهم على   حب ذواتهم
      !مثال حي هو انتخاب الرئيس النرجسي دونالد ترمب
على نفس السياق، الكثير يعتقد ان الثقة لدي الرجل هي ميزة إيجابية وتظهر الحزم والجزم
” assertive”
ولكن لدى المرأة هي سلبية وتعتبر متسلطة ومتكبرة
” bossy”
رسالة لك عزيزتي المرأة، اعملي بالمثل القائل
“fake it til you make it “
” أو “تمسكن حتى تتمكن
محمد العدالة
الخبر
١٩/١/٢٠١٨

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s